منتديات مرسى الرومنسيه

أهلاً

بك

نتمنى لك الصحه والعافيه

عزيز زائر مرسى الرومنسيه وجودك في هذا المرسى يدل على مدى جمال احساسك فلا تحرمنا نزف قلمك الجميل

ننتظر تسجيلك ,,,,,

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مرسى الرومنسيه

أهلاً

بك

نتمنى لك الصحه والعافيه

عزيز زائر مرسى الرومنسيه وجودك في هذا المرسى يدل على مدى جمال احساسك فلا تحرمنا نزف قلمك الجميل

ننتظر تسجيلك ,,,,,

منتديات مرسى الرومنسيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إليك أنت يا صاحب الإحساس المرهف, والمشاعر الجياشه, إليك يامن تعشق, وتتعب وتسهر من أجل الجوء الهادئ(منتديات مرسى الرومنسيه) يرحب بك

( سوف نضع إعلانك هنا ) بإمكانك مراسلة المدير العام لتبادل الإعلاني

إلى جميع زوار منتدى مرسى الرومنسيه , , الآن سجل واكسب فرصه الإشراف , وذلك من خلال تفاعلك في المنتدى , وزيادة عدد مشاركاتك , علماً أن هذا العرض سوف يدوم لفترة محدوده , فسارع بالتسجيل وزيادة عدد مشاركاتك...قبل انتهاء الفترة المحدوده

المواضيع الأخيرة

» انا صابر
الحجامه I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2011 2:38 am من طرف زهير ظاظا

» تفعيل قانون الاستضافه لابناء المنفصلين طلاق او خلع
الحجامه I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2011 3:45 am من طرف AHMED-ELRAES

» جيت قبل العطر يبرد قبل حتى يذووب في صمت الكلاآآآم
الحجامه I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 4:29 am من طرف مستحيل آجرح ..~

» كـل واحد يكتـب رأيـه فـي الواحد اللــي قبـلـــه ،،، حـيــاااااكـم
الحجامه I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2009 12:31 pm من طرف المجروحه

» سيارتك مغبرة اختار احد من الاعضاء ان يغسلها عند الرقم 4
الحجامه I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2009 12:26 pm من طرف المجروحه

» ღ°♫╣ لعـــــبة التفـــاحه (( ╠♫°ღ°
الحجامه I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2009 12:16 pm من طرف المجروحه

» هل من مرحب.....
الحجامه I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 6:41 am من طرف فتى الأحزان

» ايريك غيريتس لصحيفة «هيت لا تسيتي» البلجيكية: «الأمن والأمان» في السعودية دفعاني لترك أبواب منزلي مفتوحة
الحجامه I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 17, 2009 6:55 am من طرف مستحيل آجرح ..~

» كيف نتعامل بأسلوب ذكي مع من أساء الينا وأغضبنا !!!!!
الحجامه I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 10:34 am من طرف مستحيل آجرح ..~


2 مشترك

    الحجامه

    مستحيل آجرح ..~
    مستحيل آجرح ..~
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    عدد المساهمات : 648
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009

    الحجامه Empty الحجامه

    مُساهمة من طرف مستحيل آجرح ..~ السبت أغسطس 01, 2009 7:45 pm

    ان ما نراه اليوم من انتشار للأمراض المختلفة هو نتيجة تركنا لهذه السُنة العلاجية والوقائية العظيمة

    إحياءً للعلاج بالحجامة هذا العلاج المهجور والذي بفضل الله تعالى بدأ ينتشر الآن

    القاعدة الكلية فيما يتعلق بالعلاج بالحجامة
    قبلالدخول في تفاصيل عملية الحجامة أود تأصيل هذه القاعدة الكلية ، وهي كمال دينــنا في جميع المجالات ومنها مجــال الوقايـــة والتـداوي من جميع الأمراض التي ظهـــرت من قبل أو التــي لم تظـــهر وظهـــــرت الآن أو التــي ستظـــهر في المستقبــل فإن في ديننــا الكامل أدوية لـها تبريهــا بإذن الله تعالى , وإننا لن نَضِلًّ في علاج أي مرض ما دمــــــــــــنا متمسكين بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم القولية والفــعلية والتقريرية، عن أبي هريرة رضـي الله عنه، قال رسول الله صلـــــــى الله عليه وسلم : تركت فيكم شيئـين ، لن تضلوا بعدهــــــــما : كتــــاب الله ، وسنتي ، ولن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض)إن الطب الذي أرشـدنا إليه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو الطــــب الصحيح الكامل المنزه عن الخطأ لأنه وحي يوحى قال تعالى :{ وَمَــــــا يَنْطِــق عَنِ الْهَـــوَى ، إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى ) ..... وما عـــداه من الطـــب فناقص وذلك لاعتـــــماد البشر في طبهم على التجربة المحضــة وعقولهم القاصرة في فهـــم ما ينفع ويداوي الإنسان ، إن الله تعالى الـــذي خلــــق الإنسـان هو وحـــده القادر أن يبرأه من المرض بالطريقة الصحيحة الخالية من الأضـــــرار قال تعالى: (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)ـ
    أقوال أهل العلم في ذلك
    قال الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى: وليس طبِّه صلى الله عليه وسلم كطبِّ الأطباء ، فان طب النبي صلى الله عليه وسلم متيقن قطعي إلهي،صادر عن الوحي،ومشكاة النبوة،وكمال العقل. وطبُّ غـيره أكثره حَدْس وظنون،وتجارب،ولا يُنكرُ عدم انتفاع كثير من المرضى بطب النبوة،فإنه إنما ينتفعُ به من تلقّاه بالقبول،واعتقاد الشفاء به،وكمال التلقي له بالإيمان والإذعان،فهذا القرآن الذي هو شفاء لما في الصدور – لإن لم يتلق هذا التلقي– لم يحصل به شفاء الصدور من أدوائها ، بل لا يزيد المنافقين إلا رجسا إلى رجسهم،ومرضا إلى مرضهم،وأين يقع طــب الأبدان منه فطب النبوة لا يناسب إلا الأبدان الطيبة،كما أن شفاء القرآن لا يُناسب إلا الأرواح الطيبة والقلـــوب الحية،فاعراض الناس عن طب النبوة كإعراضهم عن الاستشفاء بالقرآن الذي هو الشــــفاء النافع،وليس ذلك لقصور في الدواء،ولكن لخبث الطبيعة،وفساد المحل ، وعدم قبوله.ـ

    فوائد تتعلق بالحجامة
    الفصادة ‏‏ ومنها ‏:‏ أنه إذا أراد الحجامة في الغد يستحب له أن يتعشى في ذلك اليوم عند العصر ‏,‏ وإذا كان به مرة بكسر الميم فليذق شيئا قبل حجامته خيفة أن يغلب على عقله ‏,‏ ولا ينبغي له دخول الحمام في يومه ذلك ‏.‏
    ومنها ‏:‏ أنه ينبغي أن لا يأكل مالحا إثر الحجامة فإنه يخاف منه القروح والجرب ‏,‏ نعم يستحب له إثرها الحلو ليسكن ما به ثم يحسو شيئا من المرقة ويتناول شيئا من الحلو إن قدر ‏,‏ وينبغي له ترك اللبن بسائر أصنافه ولو رائبا ‏,‏ ويقلل شرب الماء في يومه ‏.‏
    ومنها ‏:‏ اجتناب الحجامة في نقرة القفا لما قيل من أنها تورث النسيان ‏,‏ والنافعة في وسط الرأس لما روي عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال ‏:‏ ‏{‏ إنها في هذا المحل نافعة من وجع الرأس والأضراس والنعاس والبرص والجذام والجنون ‏}‏ ولا تنبغي المداومة عليها لأنها
    تضر ‏.‏
    ومنها ‏:‏ أنه يستحب ترك الحجامة في زمن شدة الحر في الصيف ‏,‏ ومثله شدة البرد في الشتاء ‏,‏ وأحسن زمانها الربيع عند اعتدال الجو .
    ‏,‏ وخير أوقاتها من الشهر عند أخذه في النقصان قبل انتهاء آخره ‏. ا. هـ
    كتاب ‏الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني باب حكم التعالج

    أهمية تكرار الدواء إذا لم يحصل الشفاء:

    عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه- أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أخي استطلق بطنه ، فقال اسقه عسلا ، فسقاه ، ثم أتاه الثانية ، فقال: اسقه عسلا ، ثم أتاه الثالثة ، فقال: اسقه عسلا ، فقال: قد سقيته فلم يزده إلا استطلاقا ، فقال صدق الله ، وكذب بطن أخيك ، اسقه عسلا ، فسقاه فبرأ.

    قال الامام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى: (وفي تكرار سقيه العسل معنى طبي بديع ، وهو أن الدواء يجب أن يكون له مقدار ، وكمية بحسب حال الداء ، إن قصر عنه ، لم يزله بالكلية ، وإن جاوزه . أوهى القوى ، فأحدث ضرراً آخر ، فلما أمره أن يسقيه العسل ، سقاه مقداراً لا يفي بمقاومة الداء ، ولا يبلغ الغرض ، فلما أخبره ، علم أن الذي سقاه لا يبلغ مقدار الحاجة ، فلما تكرر ترداده إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، أكد عليه المعاودة ليصل إلى المقدار المقاوم للداء ، فلما تكررت الشربات بحسب مادة الداء ، برأ ، بإذن الله ، واعتبار مقادير الأدوية ، وكيفياتها ، ومقدار قوة المرض من أكبر قواعد الطب .


    وفي قوله صلى الله عليه وسلم : " صدق الله وكذب بطن أخيك " ، إشارة إلى تحقيق نفع هذا الدواء ، وأن بقاء الداء ليس لقصور الدواء في نفسه ، ولكن لكذب البطن ، و كثرة المادة الفاسدة فيه ، فأمره بتكرار الدواء لكثرة المادة. (زاد المعاد(4/35))

    موانع الحجامة:

    لا يوجد مانع أو مرض يمنع من عمل الحجامة ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : (إن في الحجم شفاء) (متفق عليه) حتى مرضى الناعور ومرضى السكر لايمنعون من الحجامة ، إذ أن الحجامة لهما شفاء.

    مستحبات الحجامة:

    عن ابن عمر رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الحجامة على الريق أمثل.... ) يدل هذا الحديث الشريف على استحباب عمل الحجامة على معدة خالية ولا يشترط أن تكون في الصباح لأن المقصود بالريق هنا حالة المعدة وليس الوقت.

    مواضع الحجامة
    في الجسم أربعة عشر موضعا :
    أحدها الفقرة وهو مؤخر الرأس والكاهل وهو وسط القفاء ، الأخدعين وهما
    فوق العنق من الجانبين جميعا ، الزمن وهو تحت الفك الأسفل من الخلف
    الكتفين ، العصعص على عجب الذنب ،الزندين وهما وسط الذراعين ،الساقين ، العرقوبين
    والأمراض المختلفة التي تعالجها الحجامة وأنها مرتبطة بمواقع الحجامة
    فمثلا يقول عن حجامة الأخدعين انها تنفع من الأوجاع الحادثة في الرأس
    والرمد والشقيقة والخناق ووجع أصول الأسنان وعن حجامة العصعص يقول انها تنفع من بواسير المقعدة وقروح الأسفل .

    كيفية الحجامة:
    توضع كاسة الحجامة اولا فارغة وتمص مصا معتدلا ولا يطال وضعها( من دقيقتين إلى أربع دقائق ) ، وإنما توضع سريعا وتنزع سريعا لتقبل الأخلاط إلى الموضع إقبالا مستويا ويكرر ذلك ويوالي حتى يرى الموضع وقد احمر وانتفخ وظهرت حمرة الدم فحينئذ يشرط ويعاود المص رويدا رويدا ثم ينظر في حال الأبدان فمن كان من الناس رخص اللحم متخلخل المسام فيشرط شرطة واحدة لا غير لئلا يتقرح الموضع ويوسع الشرط ويعمق قليلا ويعاد المص في رفق وتحريك لطيف فان كان في الدم غلظ فيشرط مرتين في المرة الأول لفتح طريق لطيف الدم ومائيته وأما الثانية فلاستقصاء إخراج الدم الخليط وان كان الدم الغليظ عكراً جدا فيكرر الشرط مرة ثالثة لتبلغ الغاية، ويصف الحد المعتدل في الشرط العميق بأنه عمق الجلد فقط

    كتاب التصريف لمن عجز عن التأليف "ابوالقاسم خلف الزهراوي المتوفي سنة 404هـ



    تكرار الحجامــة :

    لتكن الحجامة بقدر ما يمضي من السنين فابن عشرين سنة يحتجم في كل عشرين يوماً ، وابن ثلاثين في كل ثلاثين يوماً مرة واحدة ، وكذلك من بلغ من العمر أربعين سنة يحتجم كل أربعين يوماً مرة وما زاد فبحسب ذلك .أ.هـ. ، ولعل الصواب والله أعلم أنه يمكن تكرار الحجامة كل أسبوع عند الحاجة إليها كما ذكر الدكتور علي رمضان . لأن بعض الأمراض تزول من أول حجامة وأخرى تزول بعد عدة مرات .
    " الرسالة الذهبية للدكتور محمد علي البار "

    خطوات إجراء عملية الحجامة



    ربما يعتقد الكثير ان الحجامة وقائية فقط بل والبعض يرى أنها طريقة قديمة غير مفيدة فهذا فهم خاطئ الحجامةمفيدة وقائية كانت أو علاجية فهي عالجت العديد من الامراض التي يشكي منها الكثير من الناس مثل الصداع المزمن وخدر اليد والاكتاف وآلام الظهر والبواسير وغيرها الكثير بل عالجت وتحسن بعض ممن اصيبوا بالشلل النصفي والدليل على اهمية الحجامة اتجت الكليات والمعاهد لإدخال مادة الحجامة في مناهجها لما رأوا فيها من الفوائد الجمة واصبحت تدرس مع مواد الطب البديل بل ومن اهمها ويتخوف الكثير من عمل الحجامة فلا يوجد مجال للخوف اذا اجريت بطريقة سليمة نظيفة فبإمكان الشخص يقرأ في كتاب اوجريدة وهو يحتجم لدرجة انه لا يشعر بعمل الحجامة الا الشيء اليسير الذي لا يكاد يذكر خصوصاً بوسائل الحجامة الحديثة حتى لو افترضنا ان الانسان لم يستفد من الحجامة لمرض به فهو تفيد من ناحية تنقية دمة من الاخلاط وكريات الدم الهرمة التي تعيق تدفق الدم لخلايا الاعضاء وتعتبر ايضا وقائية له ومن الاشياء المهمة في هذا المجال ان الحجامة ليس لها اثار جانبية على الاطلاق .

    قسما بمن شق المياه من الحجر
    وأقام في الآفاق آيات العبر
    أبدا فلن أنساك مادام الهوى
    ينساب في اعماق قلبي كالمطر
    فأهنأ بقصرك في مرابع خافقي
    نقشت بها..عفواً هنا أغلى البشر!
    فتى الأحزان
    فتى الأحزان
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 274
    تاريخ التسجيل : 13/06/2009

    الحجامه Empty رد: الحجامه

    مُساهمة من طرف فتى الأحزان الأحد أغسطس 02, 2009 7:26 am

    سلمت يمينك على هذا الموضوع ,,,يالغالي


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

    وأدام الله لك الصحه والعافيه ,,,,,
    مستحيل آجرح ..~
    مستحيل آجرح ..~
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    عدد المساهمات : 648
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009

    الحجامه Empty رد: الحجامه

    مُساهمة من طرف مستحيل آجرح ..~ الأحد أغسطس 02, 2009 10:54 pm

    نورت متصفحتي
    يا فتى ومشكور على الرد

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 10:10 am